Top Ad unit 728 × 90

دعوى استرداد ما دفع بغير حق




أنه في يوم                   الموافق              /              /
بناء على طلب السيد /
 المقيم /
ومحله المختار مكتب الأستاذ / ..............................................................................
أنا محضر محكمة قد انتقلت في التاريخ المذكور أعلاه إلى محل إقامة كل من :-
1- السيد / المقيم بـ
مخاطباً مع /
وأعلنتـه بالاتي

بموجب عقد مؤرخ في ...... اشترى الطالب من المعلن إليه ما هو عبارة عن ........ لقاء ثمن قدره ........ جنيها تم الوفاء به بأكمله وفقا للمخالصات التى تضمنتها حافظة المستندات .
وإذ خالف المعلن اليه بنود العقد المتعلقة بـ ........ فقد أقام الطالب الدعوى رقم ........ لسنة ........ مدنى كلى ........ بطلب فسخ العقد فقضى له بذلك بجلسة ........ و أصبح الحكم نهائيا .
و لما كان المقرر قانونا أن حق المشترى فى استرداد الثمن من البائع فى حالة فسخ البيع يقوم على أساس استرداد ما دفع بغير حق , و قد أكدت المادة 182 من القانون المدنى هذا المعنى بنصها على أنه يصح استرداد غير المستحق اذا كان الوفاء قد تم تنفيذا لالتزام زال سببه بعد أن تحقق و هو ما ينطبق على حالة ما اذا نفذ أحد المتعاقدين التزامه فى عقد فسخ بعد ذلك .
و تنص الفقرة الثانية من المادة 185 من القانون المدنى على أنه اذا كان من تسلم غير المستحق سىء النية فانه يلتزم برد الفوائد من يوم الوفاء و كان الثابت من الحكم سالف البيان أن المعلن اليه هو الذى تسبب فى فسخ العقد لاخلاله بالتزاماته الواردة به و من ثم يكون سىء النية و يلتزم برد الثمن و فوائده من تاريخ القبض فى ......... حتى تمام السداد .
بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه الى محل اقامة المعلن اليه وأعلنته بصورة من هذا و كلفته بالحضور أمام محكمة ........ الدائرة ........ بمقرها الكائن بشارع ........ و ذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم ........ الموافق ........ الساعة ........ لسماع الحكم بالزامه بأن يرد للطالب مبلغ ........ جنيها و الفوائد القانونية بواقع ........ % من يوم الدفع فى........و حتى السداد مع المصاريف و مقابل أتعاب المحاماه و شمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة ، مع حفظ كافة الحقوق الأخرى للطالب .

ولأجل العلم
دعوى استرداد ما دفع بغير حق Reviewed by محمد رضا on 8:47:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.